اختصارات الموضوع

يعد برنامج FreePlane أداة قوية لإنشاء الخرائط الذهنية. يتيح هذا البرنامج للمستخدمين إنشاء خرائط ذهنية متعددة الأغراض، سواءً للعمل أو للتعلم أو للتنظيم الشخصي. يتميز بتصميم بسيط وواجهة سهلة الاستخدام، حيث يمكن للمستخدمين إضافة فروع جديدة وتحريكها وتعديلها بسهولة.

كما يتيح البرنامج إمكانية تنظيم المعلومات بشكل منطقي وتصدير الخرائط إلى ملفات مختلفة مثل صيغة PDF أو صورة. بفضل ميزاته المتقدمة وسهولة استخدامه، يعد FreePlane خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في إنشاء وتنظيم الخرائط الذهنية بشكل فعال. 

شعار تحميل برنامج Freeplane

تنبيه : رابط تحميل برنامج إنشاء الخرائط الذهنية ورسم المخططات للكمبيوتر في نهاية الموضوع.

تنزيل برنامج فري بلان Free Plane لصنع الخرائط الذهنية مجانا

يُعد برنامج فري بلان 2024 احدث اصدار هو الأفضل على الطلاق لصنع الخرائط الذهنية, فإذا كان عملك يعتمد علي التفكير وتجميع الأفكار وربطها بعضها ببعض لتكوين نموذج عملي ناجح فعليك الان باستخدام برنامج Free Plane 2024 الاصدار الاخير لما يحتويه البرنامج من مميزات وخصائص تسهل عليك عملية إنشاء الخرائط الذهنية وترتيب الأفكار في صورة منظمة وتُسهل عليك توصيل أفكارك بصورة مُبسطه الي الاخرين وبدون الحاجة إلى مجهود كبير وشرح الأفكار التي تدور في رأسك أو التي تقوم بترتيبها لانشاء مشروع في بدايته وشرحه لفريق العمل الخاص بك. 

ماهو برنامج فري بلان free plane تطبيق خرائط مفاهيم؟

اشتهر برنامج Freeplane 2024 في الفترة الأخيرة دوناً عن باقي البرامج التي تخدم نفس الفكرة "إنشاء الخرائط الذهنية" وذلك لعدة أسباب, منها سهولة استخدام البرنامج وسهولة سحب وادراج العناصر, وايضاً صغر حجمه مقارنة بباقي البرامج الموجودة علي شبكة الانترنت حيث إن حجم البرنامج 43 ميجا بايت.

كما ان البرنامج يعمل بشكل محلي أو Offline أي انك لست بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت لكي تقوم باستخدام برنامج Free Plane للبدء في إنشاء خرائطك الذهنية في أي وقت, كُل هذة المميزات وأكثر موجودة بداخل البرنامج المميز فري بلان والذي سنقوم بشرح كل مميزاته في الفقرات التالية. 

تنزيل برنامج free plane برابط مباشر

شرح تنزيل برنامج Free Plane وتثبيته على جهاز الكمبيوتر ويندوز 7

في بداية الأمر وقبل أن نتطرق الى مميزات البرنامج وكيفية استخدامه سنقوم بشرح كيفية تنزيله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك, لذلك عليك الأن باتباع الخطوات التالية بالترتيب لكي تتمكن من تنزيل برنامج Free Plane وتثبيته بشكل سليم على جهازك.

  • أول شئ عليك فعله الآن هو النزول إلى أسفل هذا الموضوع لتجد زِر تنزيل برنامج فري بلان, إضغط على زر التنزيل ليتم تحويلك مباشرة الى صفحة التنزيل وبعد ذلك سيتم تنزيل البرنامج علي جهازك وستجد البرنامج باسم مُشابه لـ "Freeplane-Setup.exe" وحجم البرنامج تقريبياً 43 ميجا بايت لذلك لن تأخذ عملية التنزيل الكثير من الوقت.
  • بعد ذلك قُم بفتح ملف تنصيب البرنامج الذي قُمت بتحميلة منذ قليل, وستظهر لك النافذة المنبثقة الواضحة امامكم في الصورة المُرفقة, وهنا يمكننا اختيار اللغة التي نريد تنصيب البرنامج بها علي جهاز الكمبيوتر الخاص بنا, بعد اختيار اللغة قُم بالضغط على زِر OK كما هو مشار اليه في الصورة.

برنامج فري بلاي للخرائط الذهنية للكمبيوتر

  • بعد ذلك ستبدأ عملية التنصيب وعليك أولاً تفعيل الخيار المشار اليه في الصورة "I accept the agreement" وبعد تفعيل الخيار عليك الأن بالضغط على زِر Next كما تري في الصورة.

تحميل برنامج Freeplane اخر اصدار

  • في هذه الخطوة يكون عليك تحديد المكان الذي سيتم تنصيب البرنامج فيه, وبطبيعة الأمر يكون مجلد التنصيب لجميع البرامج هو Program Files, اذا اردت تغييره عليك الضغط على زِر Browse كما تري في الصورة المرفقة, او اتركه كما هو وبعد ذلك اضغط علي زِر Next كما هو مشار اليه في الصورة.

تنزيل برنامج فري بلاين freeplane التحديث الاخير

  • في هذه الخطوة يمكنك تحديد إذا كنت تريد اضافة ايقونة البرنامج في قائمة إبدأ Start Menu أو لا, إذا كنت لا تريد اضافة الايقونة عليك بتفعيل خيار Don't create a start menu folder كما نُشير في الصورة المرفقة, وبعد ذلك اضغط على زِر Next كما تري في الصورة.

تحميل download free plane for pc

  • في هذه الخطوة عليك بتحديد بعض الأشياء مثل: إذا كنت تريد وضع ايقونة اختصار Shortcut Icon للبرنامج على سطح المكتب فعليك بتفعيل الخيار الأول "Create a desktop shortcut" بتفعيل الخيار الثاني "Create a quick lunch shortcut" سيتم اضافة البرنامج في قائمة البرامج الموجودة في قائمة ابدأ, اما الخيار الاخير فهو يجعل برنامج Free Plane المشغل الافتراضي لجميع الملفات ذات الامتداد .mm, بعد ذلك قُم بالضغط على زِر Next كما تري في الصورة الموضحة امامك.

تحميل برنامج فري بلان لويندوز 7

  • لا عليك فعل شئ في هذه الخطوة سوي الضغط علي زِر Install ليبدء البرنامج في نقل ملفاته الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتنصيبه بشكل سليم.

تحميل برنامج فري بلاين للكمبيوتر ويندوز 10

  • الان جار تنصيب البرنامج وفك ضغط ملفاته بشكل سليم, لن تأخذ هذه الخطوة الكثير من الوقت وسوف تنتهي هذه في اسرع وقت.

تحميل برنامج إنشاء الخرائط الذهنية

  • الان تم تنصيب برنامج Free Plane بنجاح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك, فعل خيار Launch Freeplane لكي يتم فتح البرنامج الان, وبعد ذلك اضغط على زِر Finish لتنتهي عملية التنصيب وتبدأ في استخدام برنامج فري بلان بنجاح.
تحميل برنامج رسم المخططات البيانية

حل مشكلة this application requires a java runtime environment 1.8.0

في بعض الأحيان يظهر لك نافذه منبثقه برسالة "this application requires a java runtime environment 1.8.0" كما ترى عزيزي الزائر في الصورة المرفقة أمامك, سبب هذه المشكلة قد يكون عدم وجود حزمة الجافا علي جهازك أو وجود اصدار قديم من الجافا, وحل هذة المشكلة هو تنزيل أحدث إصدار من برنامج الجافا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إضغط الان علي زِر اوك ليتم نقلك إلى صفحة تنزيل جافا سكربت او ستجد رابط تنزيل الجافا في نهاية الموضوع مع رابط تحميل البرنامج. وسنقوم الان بشرح كيفية تثبيت الجافا بعد تنزيل ملف التنصيب على الجهاز. 

صورة حل مشكلة الجافا سكربت للكمبيوتر

كيفية تنصيب Java Runtime علي الكمبيوتر برابط واحد مباشر؟

كما ذكرنا في السابق ستجد رابط تنزيل الجافا في نهاية الموضوع, انزل الى اسفل الصفحة واضغط على روابط التنزيل واختر تنزيل الجافا, بعد تنزيل ملف الجافا علي جهازك قُم بفتح الملف.

  • الان ستظهر لك هذه النافذة التي تراها في الصورة المرفقة, عليك الأن بالضغط على زِر Install كما هو مُشار اليه في الصورة.

تحميل تطبيق فري بلاي برابط مباشر

  • سيبدأ الآن تنصيب البرنامج علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك, سننتظر إلى أن ينتهي التنصيب وقد يأخذ هذا الأمر بعض الدقائق نظراً لكِبر حجم برنامج جافا رن تايم, فقط إنتظر ولا تقم بغلق نافذة التنصيب حتي يتم الانتهاء منه.

تحميل برنامج فري بلاين freeplane للكمبيوتر

  • الان ستظهر لك هذه النافذة وبها رسالة "You have successfully installed java" كما تري في الصورة المرفقة, وهذا معناه أن عملية تنصيب الجافا على الجهاز قد تمت بنجاح, عليك الأن بالضغط على زِر Close كما هو مشار اليه في الصورة الموضحة, لنكون قد انتهينا من تنصيب الجافا.
شرح تحميل وتثبيت FreePlane


شرح برنامج Free Plane إنشاء الخرائط الذهنية الالكترونية

  • بعد تنصيب البرنامج البرنامج بنجاح على الجهاز وحل مشكلة الجافا ايضاً, سنقوم الأن بفتح برنامج فري بلان 2024 Free Plane لكي نقوم بعمل خرائط ذهنية بطريقه سهله وبسيطه, وسنقوم الان بشرح كيفية استخدام البرنامج خطوة بخطوة, في بداية الأمر ستظهر لك هذه النافذة عند فتح البرنامج واثناء ظهور هذه النافذة يكون البرنامج في حالة إعداد ملفاته لكي يبدأ بشكل سليم, انتظر لحظات ليبدأ البرنامج في العمل.

برنامج انشاء خرائط ذهنية للكمبيوتر

  • بعد ذلك سيبدأ البرنامج بهذه الواجهة, وهذه الواجهه هي واجهة افتتاحية تظهر لك في المرة الأولي التي تقوم فيها باستخدام البرنامج علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك, ويكون بداخل البرنامج خريطة ذهنية تم اعدادها من قِبل مطوري البرنامج لتفهم كيفية عمل الخرائط الذهنية وكيف يكون الشكل النهائي لها, حاول التعديل علي هذه الخريطة بسحب بعض العناصر وتحريكها لتفهم كيفية التحكم في عناصر الخريطة بشكل بسيط وسهل حيث أن الأمر لا يحتاج إلي خبرة بقدر ما يحتاج من تجربه لكي تتمكن من استخدام البرنامج بالشكل الصحيح.

Download Free Plane for pc

  • الان اذا كنت تريد القيام بانشاء خريطة جديدة والبدء في تدوين الأفكار بشكل سليم, قُم بفتح قائمة File الموجودة في اعلى يسار الشاشة وبعد ذلك ستجد أمامك خيارين لإنشاء خريطة جديدة بداخل برنامج Free Plane و سنوضح الآن الخيارين:

  1. خيار New Map : هذا الخيار يجعلنا نقوم بانشاء خريطة جديدة كلياً وفارغة تماما ويكون لنا التحكم الكامل في الخريطة والعناصر التي سنقوم باضافتها منذ بداية الخريطة الذهنية, ولكن لا انصحك بهذا الخيار في أول خريطة تقوم بإنشائها على البرنامج حيث إن هذا الأمر سيكون محتاج إلي فهم بعض الاشياء بداخل البرنامج.
  2. خيار New Map From Template : اما هذا الخيار فهو يُمكنك من إنشاء خريطة ذهنية جديدة ولكن ستتمكن من اختيار قالب جاهز للخريطة من ضمن القوالب الموجودة بداخل البرنامج والتي تم تصميمها من قِبل مطوري برنامج فري بلان Free Plane. سنوضح في النقاط التالية كيفية اختيار قالب جاهز للخريطة الجديدة الخاصة بنا.

برنامج تحميل مجاني Download Freeplane

  • في الصورة الموضحة امامكم ستجد هذه النافذه المنبثقه ظهرت لك بعد الضغط على خيار New Map From Template من قائمة File كما شرحنا في الخطوة السابقة, وفي هذه النافذة يمكنك الاختيار بين القوالب الجاهزة للخرائط الذهنية كما هو مشار اليه في يسار النافذة وستري التصميم الخاص بهذا القالب كما تري في الصورة الموضحة, وعند اختيارك للقالب الذي تُريده قُم بالضغط علي زِر Open الموجود في اسفل يمين النافذة كما هو مُشار اليه في الصورة.

Freeplane portable
في هذه الصورة قُمنا بإنشاء خريطة ذهنية بسيطة لأقسام موقع ترايد سوفت, وسوف نقوم الان بشرح كيفية التحكم في عناصر الخريطة.

  • في البداية عليك بتحديد العنصر الذي ستقوم باستخدام الأدوات الموجودة في البرنامج عليه, في الصورة المرفقة تجد أن عنصر "العاب" هو العنصر ذات اللون المختلف وبالتالي فهذا العنصر الذي نقوم بتسليط الضوء عليه والتعديل عليه الآن, والتغيير العنصر قُم بالضغط نقرة واحدة على العنصر الذي تريده لتجد أن لونه قد اختلف وهذا معناه انك قمت باختيار هذا العنصر.
  • بعد اختيار العنصر المُراد التعديل عليه قُم بتجربة الادوات الموجودة في شريط الادوات العلوي لبرنامج Free Plane كما هو مُشار اليه في الصورة المرفقة أمامكم, فمثلاً إذا قُمت بالضغط على زِر "اللمبة" المشار اليه في الصورة, سيتم اضافة عنصر جديد منبثق من عنصر "العاب" كما سترى في الصورة التالية.

برنامج محرر الخرائط الذهنية للكمبيوتر
كما ترى عزيزي الزائر فقد تم اضافة عنصر أو Child جديد منبثق من عنصر "العاب".

  • بعد اضافة عنصر جديد سترى إنه يتم اضافتة بدون إسم "فارغ" لكي تقوم بكتابة نص بداخل هذا العنصر عليك الضغط علي هذا العنصر مرتين بزر الفأره اليسار, ليظهر لك بالشكل المُشار إليه في الصورة المُرفقة, وبعد ذلك قُم بكتابة النص الذي تُريده وعند الإنتهاء من الكتابة قُم بالضغط علي زِر Enter في لوحة المفاتيح تقوم بتأكيد الاسم الجديد الخاص بهذا العنصر الذي قُمنا بإضافته.

تحميل برنامج فري بلان مدي الحياة

  • في هذه الخطوة سنقوم باضافة صورة إلي الخريطة الذهنية التي نقوم بالعمل عليها الآن, عليك الأن بالضغط على قائمة Insert وبعد ذلك إختر Image وبعد ذلك اختر Add Image كما تري في الصورة المرفقة, بعد ذلك قُم باختيار الصورة التي تُريد اضافتها داخل الخريطة الذهنية الخاصة بك من علي جهاز الكمبيوتر, واضغط على زِر Select ليتم اختيار الصورة واضافتها بداخل الخريطة بشكل سليم.

تحميل برنامج تصميم الخرائط الذهنية والمخططات

  • الآن ستجد أن الصورة التي قمت باختيارها قد تم اضافتها داخل مساحة العمل في الخريطة الذهنية الخاصة بك, يُمكنك الأن تحريكها والتحكم في حجمها, أو ربطها بالعناصر الأخري لتكون هذه الصورة عبارة عن عنصر في خريطتك الذهنية التي تقوم بتنفيذها. 

تنزيل فري بلان تطبيق مجاني

  • لتغيير اللون الخاص بأحد العناصر لتمييزه عن باقي العناصر, عليك أولاً بتحديد العنصر الذي تُريد تغيير لونه وذلك عن طريق النقر عليه مرة واحدة بزر الفأرة الأيسر, وبعد ذلك قُم بالضغط على أداة تغيير الألوان الموجودة في شريط الأدوات العلوي كما هو مُشار اليه في الصورة المُرفقة, ليتم فتح نافذة الألوان الموضحة أمامك في الصورة, قُم باختيار اللون الذي تُريد تغيير العنصر إليه, وبعد اختيار اللون عليك بالضغط علي زِر OK الموجود في أسفل يسار النافذة كما تري في الصورة الموضحة. وستري بعد ذلك إن العنصر الذي قُمت بتحديدة قد تم تغيير لونه عن باقي العناصر الموجودة بداخل الخريطة الذهنية.
تغيير الوان برنامج Free plane

  • هُناك الكثير من المميزات والأدوات الموجودة بداخل برنامج Free Plane ولن نستطيع أن نقوم بشرحها جميعاً في هذا الموضوع, لذلك عليك الأن بتنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتجربته بنفسك لتجد بداخله العديد من المميزات والأدوات التي ستُساعدك في إنشاء خريطة ذهنية رائعة واحترافية. 

معلومات حول ملف تحميل برنامج فري بلاي للخرائط الذهنية للكمبيوتر

💿 اسم البرنامجFreeplane
🏢 الشركة المنتجةfreeplane
🖥️ متوافق معWindows
📊 حجم البرنامج50.4 MB
نسخة البرنامجV 1.11.4
🗓️ تاريخ التحديث30 مارس 2024
🌐 لغة البرنامجالعديد من اللغات
📁 التصنيفبرامج الكمبيوتر

تنزيل برنامج Freeplane إنشاء الخرائط الذهنية ورسم المخططات

التحميل مجانا
التعليقات

hide

التحميل الان تحميل أفضل 5 تطبيقات لتحويل صورتك بالذكاء الإصطناعي AI بأخر إصداراتها النسخ المدفوعة برو لهواتف الأندرويد والأيفون مع شرح الإستخدام بروابط مباشرة مجاناً.