اختصارات الموضوع

من الأمور التي يبحث عنها الكثير هي كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ بعد إستخدام جهازك لفترة طويلة ومع البرامج التي تقوم بتسطيبها علي الجهاز مرة تلو الأخري يتم تراكم بعض الملفات والتي تؤدي إلي بطئ كبير في عمل نسخة الويندوز علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك, وبالتالي يحدث بطئ كبير في جميع البرامج الموجودة علي الجهاز وتُلاحظ بُطئ عام في العمل علي الجهاز.

مما يجعلك تُفكر مرات كثيرة في تغيير نُسخة الويندوز الموجودة علي الكمبيوتر, ولكن عليك العلم إن لا يوجد أي صلة بين نُسخة الويندوز والبطئ الحادث في جهاز الكمبيوتر, لإن حتي وإن قُمت بتنزيل نُسخة ويندوز جديدة علي جهازك فسيحدث نفس الأمر بعد إستخدام النُسخة لعدة شهور, وإن لم يكُن لهذا البُطئ حل لكان الجميع يقوم بتغيير نٌسخة الويندوز مرة كل عدة أشهر. 

افضل البرامج لتنظيف الكمبيوتر
تنبيه : روابط تحميل افضل برنامج لتنظيف وتسريع الكمبيوتر 2024 مجانا في شرح الموضوع.

افضل 5 برنامج تنظيف الجهاز وتسريعه بكفاءة عالية للكمبيوتر 2024

تتطلب صيانة الكمبيوتر وتسريعه استخدامًا دوريًا لبرامج تنظيف النظام. ولحسن الحظ، هناك العديد من البرامج المجانية المتاحة التي يمكن أن تساعد في تنظيف وتحسين أداء الكمبيوتر. وفيما يلي خمس برامج موصى بها لهذا الغرض:

  1. CCleaner: هو برنامج شهير وموثوق يساعد في تنظيف وتحسين الكمبيوتر. فهو يزيل الملفات المؤقتة والغير مرغوب فيها ويصحح أخطاء التسجيل ويحسن أداء الجهاز.
  2. Glary Utilities: برنامج آخر فعال في تنظيف الكمبيوتر وتسريعه. يمكن استخدامه لإزالة الملفات الغير ضرورية وصيانة التسجيل وتحسين أداء النظام.
  3. Wise Care 365: يقدم هذا البرنامج حل شامل لصيانة الكمبيوتر وتحسين أداءه. فهو ينظف القرص الصلب من الملفات الغير ضرورية ويقوم بتحسين إعدادات النظام.
  4. Advanced SystemCare: برنامج قوي يهدف إلى تنظيف جهاز الكمبيوتر وتحسين أدائه. يمكن استخدامه لإزالة الملفات الزائدة وتصحيح أخطاء التسجيل وتحسين سرعة النظام.
  5. IObit Uninstaller: يساعد في إزالة البرامج غير المرغوب فيها بشكل كامل من جهاز الكمبيوتر. يقوم هذا البرنامج بإزالة الملفات الباقية وإصلاح أي أخطاء التثبيت.

تذكر أنه قبل استخدام أي برنامج لتنظيف الكمبيوتر، يجب دائمًا إجراء نسخة احتياطية للبيانات الهامة والتأكد من صحة المصدر قبل التثبيت. 

كيفية تنظيف الجهاز عن طريق برامج التنظيف ؟

اليوم نُقدم لكم أفضل 5 برامج لتنظيف الجهاز وتسريعه لعام 2024, ولكن قبل البدء في تناول البرامج دعونا نتعرف كيف تقوم هذة البرامج بالعمل علي تنظيف وتسريع أجهزة الكمبيوتر.

هذة البرامج تعمل أولاً علي تنظيف المساحة المُهدرة, وهذة المساحة تكون تم إستهلاكها مثلاً عن طريق ملفات الـ Cache الخاصة بمتصفحات الإنترنت, أيضاً يتم حفظ ملفات خفية إذا قُمت بتنزيل ملف ما من الإنترنت ولم تقُم بإكتمال التنزيل فستجد في ملفات الـ Temps مساحة خاصة بالجزء الذي تم تحميلة من هذا الملف, وكثير من هذة الملفات التي تقوم برامج التسريع بتنظيفها, كما إن هذة البرامج تقوم أيضاً بمنع فتح برامج كثيرة مع إنظلاق نُسخة الويندوز Widows StartUp هذا الأمر الذي يجعل نٌسخة الويندوز تأخذ كثير من الوقت حتي يتم عمل الكمبيوتر بشكل طبيعي وسليم. والأن سنقوم بتقديم إليكم أفضل برامج تنظيف الكمبيوتر 2024 وتسريعة. 


1- تحميل برنامج CCleaner 2024 سي كلينر برابط مباشر

يُعتبر برنامج سي كلينر 2024 CCleaner من أفضل برامج تنظيف الكمبيوتر وتسريعة علي مستوي العالم حيث إن البرنامج ليس وليد اللحظة ولكنة تم إصدارة منذ أكثر من 17 عام وتحديداً في عام 2005 ومنذ ذلك الوقت ويتم العمل والتطوير عليه من قِبل الشركة المطورة له, إلي أن اصبح واحد من أفضل واهم برامج تسريع الكمبيوتر. يُتيح لك البرنامج تنظيف الجهاز بتقنية Quick Easy Clean وهذة الخاصة تقوم بفحص سريع للجهاز وتنظيف الجهاز بشكل مبدئي.

ولكن هذا لا يُعتبر أفضل أداء للبرنامج حيث إن البرنامج يحتوي علي أكثر من مستوي للفحص داخل الجهاز ومن تلك المستويات المستوي المُعقد والذي يأخذ ساعات يقوم بفحص الجهاز الخاص بك ليقوم بإصلاح الملفات التالفة وتنظيف المساحة المُهدرة علي جهازك وبعد ذلك تجد إن جهاز الكمبيوتر قد تغير كثيراً بسبب تنظيفة عن طريق برنامج سي كلينر المميز. 

تحميل برنامج سي كلينر لتنظيف الكمبيوتر

مميزات برنامج CCleaner 2024 لتنظيف الجهاز وتسريعه

  • تنظيف المساحة المُهدرة : من خصائص برنامج CCleaner الرئيسية هي تنظيف الجهاز وإسترجاع المساحة المُهدرة عن طريق الملفات التالفة وملفات الكاش وغيرها من الملفات الغير هامة والتي تجد إنها تأخذ جزء كبير من مساحة الهارد الخاص بك وخاصة إن كُنت تقوم بإستخدام جهازك بنفس نُسخة الويندوز منذ وقت كبير بدون أن تقوم بعمل تنظيف له.
  • تنظيف مساحة البرامج والمتصفحات : من المُتعارف عليه إن جميع المتصفحات مثل متصفح جوجل كروم ومتصفح فايرفوكس تقوم بحفظ ملفات تُدعي بملفات ( Cache ) علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك, هذة الملفات يتم حفظها عند تصفحك علي سبيل المثال موقع site.com فأنت تجد أمامك بعض الصور والتنسيقات ويقوم المُتصفر بحفظ نُسخة كاش علي جهازك وذلك لكي عندما ترجع مره أخري وتقوم بتصفح نفس الموقع site.com لا يقوم المُتصفح بتنزيل الصور الموجودة علي واجهة الموقع من جديد ولكن يقوم بإستردادها من ملفات الـ Cache التي تم حفظها علي جهازك في المرة الأولي. يقوم برنامج سي كلينر بحذف تلك الملفات الخاصة بالمتصفحات والتي يُمكنك تحديد أي مُتصفح تُريد أن تقوم بمسح ملفات الكاش الخاصة به.
  • إصلاح ملفات النظام التالفة : من الأمور الشائعة أيضاً في نُسخ الويندوز هي تلف بعض ملفات النظام مثل ملفات .dll وملفات .reg وغيرها من ملفات النظام التي قد تتلف بسبب فعل مُعين مِنك أو لأسباب أخري لا تعلم عنها شئ, وفجأة تجد أمامك بعض الخواص في نُسخة الويندوز قد توقفت عن العمل. عن طريق برنامج سي كلينر عمل فحص للملفات التالفة وستجدها بداخل البرنامج بإسم Registry وبعدها تقوم بالضغط علي Scan for issues وسيقوم البرنامج بفحص جميع ملفات النظام وإصلاح التالف منها وإعطائك تقرير كامل عن عملية الفحص.
  • تعطيل برامج Startup : أيضاً من الأشياء التي تجعل جهازك بطئ جداً عند الفتح هي البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند فتح الجهاز Computer Start up apps, هذة البرامج تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يُعاني عند التشغيل لكي يقوم بفتح كُل البرامج في الخلفية يجعل الأمر شاق علي البروسيسور الخاص بجهازك, برنامج ccleaner 2024 يُتيح لك التحكم في البرامج التي يتم فتحها بشكل تلقائي مع تشغيل الجهاز, وبالتالي يُمكنك تقليل عدد هذة البرامج لتُلاحظ فرق كبير في إقلاع جهازك أثناء التشغيل.
  • تنظيف الكوكيز Cookies : إذا كُنت تُريد حذف جميع البيانات التي قُمت بإدخالها أثناء تصفحك الإنترنت علي جهاز مُعين مثل أسماء المُستخدمين والأرقام السرية أو أرقام بطاقات الدفع الإلكتروني وغيرها من البيانات, فيُمكنك محو كل الكوكيز Cookies الخاصة بجميع المُتصفحات الموجودة علي الجهاز عن طريق برنامج سي كلينر, وبالتالي سيتم حذف كُل هذة البيانات دُقعة واحدة.
  • حذف الملفات المُكررة : من الأمور التي تجعل جهاز الكمبيوتر مساحتة مُمتلئة هو تكرار الملفات علي الهارد الخاص بك, قَد تكون قُمت بتنزيل ملف مرتين أو أكثر في أماكن مُختلفة وأنت لا تعلم, برنامج سي كلينر 2024 يقوم بفحص جميع الملفات والمجلدات الموجودة علي جهازك, ويقوم بإستخراج الملفات المُكررة وعليك حذف واحد منهم عن طريق الضغط علي زر بداخل البرنامج. 

2- تحميل برنامج iolo System Mechanic 2024 برابط مباشر

يُعتبر برنامج iolo System Mechanic أيضاً من البرامج الهامة في مجال تنظيف أجهزة الكمبيوتر وتسريعها, حيث إنه يحتوي علي نفس المميزات الموجودة في برنامج سي كلينر إلا إنه يتميز عن CCLEANER في سرعتة في عملية فحص الجهاز وإستخراج الملفات التالفة والمُضرة بالجهاز وحذفها او مُعالجتها بشكل سريع جداً, كما إن البرنامج يختلف عن غيرة لأن برنامج iolo يحتوي علي فاحص للفيروسات أيضاً فيعمل علي جهازك كمنظف للجهاز وكبرنامج انتي فايرس علي مستوي عالِ من الحماية, كما إنه يحتوي علي أداة إستعادة الملفات المحذوفة من علي الكمبيوتر الخاص بك والتي يُمكنها إسترجاع نسبة كبيرة من الملفات التي تم حذفها من جهازك. 

iolo system mechanic تحميل برنامج

مميزات برنامج iolo System Mechanic لتنظبيق وتسريع الكمبيوتر

  • فحص وتسريع الجهاز : يقوم بعمل فحوصات دورية لجهاز الكمبيوتر لمعالجة الملفات التالفة داخل الجهاز, كما إنه يعمل دائماً علي تسريع البروسيسور والرامات علي جهازك الكمبيوتر عند تشغيل أي برامج أو ألعاب أو قيامك بعمل بث مباشر للألعاب والضغط علي موارد الجهاز الخاص بك, هُنا يأتي دور برنامج iolo System Mechanic ليقوم بتسريع ومعالجة جميع موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما إن البرنامج تم برمجتة ليُعالج أكثر من 30 ألف مٌشكلة خاصة بملفات النظام وموارد أجهزة الكمبيوتر, هذة المشاكل التي تؤدي إلي بطئ أجهزة الكمبيوتر بشكل عام.
  • حماية ضد الفيروسات : يحتوي برنامج iolo System Mechanic علي أداة انتي فايروس بداخل البرنامج لتقوم بصد أي هجمات من فيروسات سواء كانت معروفة أو مجهولة ليتم حماية جهازك من جميع الفيروسات كما إن البرنامج أثبت جدارتة في الحماية ضد فيروسات الفدية المُنتشرة في الفترة الأخيرة بطريقة كبيرة جداً, كما إن البرنامج قادر علي مُعالجة الملفات التي يتم إصابتها بالفيروسات بشكل سهل وبدون حذف الملفات.
  • حماية الخصوصية : يُمكنك عن طريق برنامج iolo System Mechanic تصفح الإنترنت بشكل خفي وبدون أن يظهر الأي بي الخاص بك في أي مكان تقوم بتصفحة علي البشبكة العنكبوتية.
  • إدارة الأرقام السرية : يُمكنك أيضاً عن طريق برنامج iolo System Mechanic أن تقوم بحفظ جميع أرقامك السرية التي تقوم بإستخدامها داخل شبكة الإنترنت ويقوم البرنامج بتذكيرك بالباسورد في كُل مرة تعود فيها إلي نفس الموقع لعمل تسجيل دخول مرة أخري.
  • إستعادة الملفات : من أهم مُميزات برنامج iolo هي أداة إستعادة الملفات المفقودة أو File Recovery وهي اداة للبحث عن جميع الملفات التي تم حذفها من علي الهارد ديسك الخاص بك والتي يُمكن إستعادتها, حيث إن البرنامج أيضاً لا يُمكنة إستعادة جميع الملفات ولكنة يقوم بإنقاذ ما يُمكن إنقاذة, ولكن من مميزاتة إنه يقوم بإستعادة الملفات والصور بحجمها الطبيعي وبدون فُقدام جوداتها. 

كامل برابط مباشرتحميل برنامج Iolo System Mechanic

3- تحميل برنامج IObit System Care 2024 برابط مباشر

يُعد برنامج IObit System Care أيضاً من البرامج الكبيرة والعالمية في تنظيف أجهزة الكمبيوتر وتسريعها والتخلص من الملفات الضارة, فيقوم البرانامج بتنظيف الجهاز وتسريعة والعمل علي إيقاف البرامج والأدوات التي تعمل في خلفية الكمبيوتر والتي تعمل علي سحب الكثير من موارد الجهاز مثل البروسيسور والرامات وغيرها من الموارد والتي تؤدي في نهاية المطاف إلي بُطئ كبير في جهاز الكمبيوتر, كم يُقدم برنامج IObit System Care حماية كبيرة للخصوصية عند تصفح الإنترنت عن طريق إخفاء كافة البيانات التي يتم مُشاركتها عنك في الشبكة العنكبوتية مثل IP وغيرها من المعلومات, لذلك بإستخدامك برنامج IObit System Care لن يتم تتبعك علي شبكة الإنترنت نهائياً. 

تحميل برنامج advanced systemcare مع التفعيل

مميزات برنامج IObit System Care 2024 لتنظبيق وتسريع الكمبيوتر

  • تسريع وتنظيف الكمبيوتر : يقوم البرنامج كغيرة من البرامج بإيقاف برامج الخلفية والتي تستهلك موارد الجهاز ويقوم أيضاً بتنظيف الهارد ديسك من المساحات المُهدرة في الملفات التالفة وغيرها من البرامج الغير مُستخدمة والتي يُخبرك البرنامج بحذفها.
  • جدار حماية للجهاز Firewall : يحتوي أيضاً برنامج IObit System Care علي جدار حماية يعمل علي صد أي هجمات فيروسية أو إختراق علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك, فعليك دائماً تفعيل جدار حماية نُسخة الويندوز الخاصة بجهازك وأيضاً جدار حماية البرنامج, ليكون لديك مقدار كبير جداً من الحماية علي جهازك الكمبيوتر.
  • تحديث البرامج : من الأمور الرائعة الموجودة في برنامج IObit System Care وأيضاً في برنامج Ccleaner هي قيام البرنامج بإكتشاف جميع البرامج المُثبته علي جهازك والتي يتوفر لها تحديث علي الإنترنت ويقوم البرنامج بتوفير روابط تنزيل التحديثات لهذة البرامج بشكل مباشر لتقوم بتحديث كافة هذة البرامج بضغطة واحدة من خلال برنامج IObit System Care.
  • عرض حالة الجهاز اللحظي : يعرض لك برنامج IObit System Care الحالة اللحظية لك موارد الجهاز الكمبيوتر الخاص بك, مثل حالة الرامات والبروسيسور وغيره من الموارد وأيضاً درجة الحرارة الخاصة بالبروسيسو في جهازك وسيقوم البرنامج بتحذيرك عن طريق الإشعارات والنوافذ المُنبثقه إذا قام أحد البرامج بالضغط علي موارد الجهاز أكثر من اللازم.
  • إستكشاف الملفات الكبيرة : يقوم البرنامج بالكشف دورياً داخل الهارد ديسك وإذا إكتشف أي ملفات كبيرة الحجم يقوم بإخبارك بمكان هذة الملفات حتي لا تكون قد حملت هذة الملفات ونسيتها.
  • مانع التعقب : حماية عالية جداً عند تصفح الإنترنت وانت تستخدم برنامج IObit System Care فلن يستطيع أحد تعقبك نهائياً لإن البرنامج يقوم بإخفاء جميع البيانات الخاصة بك علي الشبكة العنكبوتية. 

4- تحميل برنامج Ashampoo WinOptimizer 2024 برابط مباشر

برنامج Ashampoo من البرامج الكبيرة في مجال تنظيف وتسريع اجهزة الكمبيوتر حيث إن البرنامج يستخدمة أكثر من 20 مليون مستخدم في وقتنا الحالي, يشتهر برنامج Ashampoo WinOptimizer بواجهتة البسيطة جداً وسهولة إستخدامة في تنظيف وتسريع أجهزة الكمبيوتر. كما إنه لا يعمل فقط علي تنظيف الجهاز بل يعمل علي تحليل النظام بشكل كامل علي جهازك الكمبيوتر وبعد ذلك يُظهر لك أهم الأخطاء الموجودة في نظام الويندوز الخاص بك وكيفية حلها. 

برنامج ashampoo winoptimizer كامل

مميزات برنامج Ashampoo WinOptimizer لتنظبيق وتسريع الكمبيوتر

  • حذف تتبع الإنترنت : بعد قيامك بتصفح الإنترنت وتُريد أن تقضي علي كل مايتعلق بك علي الإنترنت مثل ملفات الكوكيز Cookies وملفات الكاش Cache وأي شئ له علاقة بتصفحك الإنترنت, بضغطة زر واحدة داخل برنامج Ashampoo WinOptimizer سيتم حذف كل هذا ولن يبقي لك أي أثر علي الإنترنت.
  • حذف ملفات الويندوز التالفة : يعمل دائماً برنامج Ashampoo علي تحليل نظام الويندوز علي جهازك وبعد ذلك يقوم بإظهار جميع ملفات النظام التالفة والملفات التي يُمكن معالجتا والملفات التي يجب عليك حذفها, كُل هذا يظهر لك علي شكل تقارير وبضغطة واحدة تقوم بحذف كُل الملفات أو مُعالجتها.
  • حذف Sortcuts التالفة : دائماً ماتجد في جهازك إختصارات تالفة علي سطح المكتب أو اماكن أخري, ولا يُمكنك حذفها يدوياً ولكن عن طريق برنامج Ashampoo WinOptimizer سيتم فتح جميع الإختصارات الموجودة علي جهازك وحذف الإختصارات التالفة بشكل تلقائي.
  • معالجة حماية النظام : من أهم المميزات الموجودة في برنامج Ashampoo WinOptimizer هو فحص نظام الحماية الخاص بجهازك ومعالجة أي أخطاء موجودة فيه, وإعطاءك النصائح لكي تُحافظ علي جهازك بدون أي مشاكل أمنية, وفي حال أمر يستدعي التحذير ستجد البرنامج يقوم بتحذيرك بوجود خطر يُهدد جهازك. 

كامل برابط مباشرتحميل برنامج Ashampoo WinOptimizer

5- تحميل برنامج RAZER CORTEX  2024 برابط مباشر

برنامج RAZER CORTEX ليس كغيرة من برامج تسريع الكمبيوتر حيث إن البرنامج تم برمجتة خصيصاً للألعاب وتسريع أجهزة الكمبيوتر أثناء اللعب, فيقوم البرنامج بإلغاء كافية المهام التي تعمل في الخلفية تقوم بعمل بطئ للجهاز بسبب سحب موارد الكمبيوتر مثل المُعالج والرامات والذاكرة المؤقتة للجهاز وتسليط الضور كُلة علي اللعبة التي تقوم بفتحها علي جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك, ولكن بعد أن تقوم بإغلاق اللعبة ترجع جميع إعدادات الجهاز لطبيعتها في السابق.

ومن الواضح من إسم البرنامج إن البرنامج من إنتاج شركة Razer وهي أكبر شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر واللاب توب الخاصة للجيمرز Gamers Pc والتي تكون ذات إمكانيات كبيرة وأسعار باهظة. لذلك هذا البرنامج خاص بالأشخاص اللذين يقوموا بتشغيل الألعاب علي أجهزتهم بشكل كثير ويحتاجون إلي تحسين أداء هذة الألعاب. 

تحميل برنامج تسريع الالعاب razer cortex

إلي هُنا نكون قد تعرفنا علي أضخم وأهم 5 برامج تنظيف وتسريع أجهزة الكمبيوتر, هذة البرامج قد حازت علي إعجاب مئات الملايين من المُستخدمين في السنوات الماضية لذلك قُمنا بترشيحها لك, ستجد روابط مُباشرة لكُل هذة البرامج عليك بالضغط علي زر التحميل الخاص بالبرنامج الذي تُريدة وتنزيلة علي جهازك فجميع هذة البرامج تستحق منك التجربة الأن. 

التحميل مجانا
التعليقات

hide

التحميل الان تحميل أفضل 5 تطبيقات لتحويل صورتك بالذكاء الإصطناعي AI بأخر إصداراتها النسخ المدفوعة برو لهواتف الأندرويد والأيفون مع شرح الإستخدام بروابط مباشرة مجاناً.